مهرجان الموسيقى العربية الاول/ دبي الحظ الأوفر للبنانيين في جوائز المهرجانمدينة دبي للاعلام ـ الضوء كان لنجوم لبنان معظم جوائز مهرجان الموسيقى العربية الأول، الذي اقيم في دبي الاسبوع الماضي والذي لم ينل رضا النقاد لجهة ما شابه من عثرات عكرت صفو الحضور وبخاصة من الفنانين الذين غادروا قبل ان يعلن فوزهم بالجوائز اضافة الى غياب وجوه بارزه وكبيرة عن حضور المهرجان مع العلم ان اسماءها كانت مرشحة في اعماله التكريمية.
وفيم تسرب من همسات حول الفوضى وعدم التنظيم، ان ما صادفه المهرجان منذ انطلاقته من انقطاع البث والصوت وغياب الدروع الرمزية التي تمنح للفائزين لم يكن قضاء وقدرا بل بفعل خلافات برزت في اللحظة الاخيرة أثرت على مجريات المهرجان في اول تنظيم له .
اما الجوائز التي اعلن عنها، فجاءت على الشكل التالي:
حصلت المطربة اللبنانية "أليسا" على جائزة أفضل فيديو كليب عربي، فيما حصل المطربان اللبنانيان "إيوان وكارول سماحة" على جائزة أفضل مطرب ومطربة جديدين.
مغني الراب المصري "تاكي" - واسمه الحقيقي تقي الدين من فريق (m.t.m)- على جائزة أفضل عمل عربي جديد.
جائزتا افضل مطرب وأفضل مطربة لم تمنح لأحد، لأن كل الجمهور ومعظم الفنانين كانوا قد غادروا مكان الاحتفال بعدما أعيتهم عمليات التأخير الطويلة.
وكانت لجنة تنظيم المهرجان قد استقدمت ملكات جمال لبنان وعدد من الممثلين من مصر إلى دبي لتسليم الجوائز .
وعلق شكري بندقجي - ممثل الشرق الأوسط للاتحاد الدولي لمنتجي التسجيلات الموسيقية- إنه بالرغم من الأخطاء إلا أن مهرجان الجوائز السنوي " سيحسن من صورة الموسيقى العربية لنصل بالموسيقى العربية إلى العالمية. الموسيقى العالمية تقـتـنص 30 في المائة من حجم مبيعات الموسيقى في العالم العربي لكن الموسيقى العربية التي تخرج من المنطقة لا تشكل سوى ( 3ر0 ) في المائة من المبيعات في باقي أنحاء العالم".
اسلوب جديد في التصويت
ويأتي هذا المهرجان الذي اقيم في مركز دبي الدولي للمؤتمرات، ليتوج عملية التصويت عبر الإنترنت ورسائل الهواتف الجوالة التي بدأت قبل شهر لاختيار أفضل المطربين في فئات:
• أجمل أغنية لفنان وأجمل أغنية لفنانة.
• أجمل ألبوم.
• أفضل مطرب وأفضل مطربة.
• أفضل مطرب جديد ومطربة جديدة.
• أفضل فيديو كليب عربي.
• أفضل عمل عربي جديد.
• أفضل عمل مشترك.
وتم تقسيم العالم العربي إلى أربع مناطق هي المشرق والمغرب والخليج ومصر.
من الأسماء المشاركة في المسابقة:
• نبيل شعيل وراشد الماجد ومحمد عبده وعبد الله رويشد وأحلام ونوال (الخليج).
• صابر الرباعي والشاب مامي والشاب جيلاني وفضيل وسميرة سعيد ولطيفة وذكرى وفله (المغرب العربي).
• مصطفى قمر وعمرو دياب وإيهاب توفيق وبهاء سلطان ومحمد منير وأنغام وشيرين وجدي وروبي (مصر).
• راغب علامة وكاظم الساهر وجورج وسوف ووائل كفوري ونوال الزغبي وأليسا ونانسي عجرم ونجوى كرم وأصالة نصري (المشرق العربي).
كذلك تكريم بعض كبار نجوم الطرب العربي ضمن جائزة أسطورة الموسيقى خلال الاحتفال، ومن بين الأسماء : فيروز ، صباح فخري ، وردة الجزائرية ، وديع الصافي وغيرهم.
كما يشمل جوائز للفن الغربي رشح لها عدد من ألمع نجوم الفن والفرق الموسيقية الغربية وفق فئات تضم أفضل فنان غربي وأفضل فنانة غربية وأفضل فرقة موسيقية عالمية وأفضل عمل لفنان بوب.
وتم اختيار المرشحين للجوائز وفق ألبوماتهم والمبيعات والانتشار, من قبل الهيئة التنفيذية للاتحاد الدولي لمنتجي التسجيلات وهي الهيئة التي تمثل صناعة تسجيلات الموسيقى في العالم والجهة التي أطلقت في فبراير/ شباط الماضي أكاديمية الموسيقى العربية في دبي.
اكاديمية الموسيقى العربيةوكان الاتحاد الدولي لمنتجي التسجيلات الموسيقية في العالم اعلن إطلاق أكاديمية للموسيقى العربية في إمارة دبي بهدف تشجيع الإبداع الفني في الموسيقى العربية في الشرق الأوسط. وهي تهدف الى اطلاق الموسيقى العربية نظرا للحاجة الملحة لتدعيم وحماية " مصالح صناعة الموسيقى العربية من خلال تحرك محكم التخطيط" كما قال رئيس الاتحاد الدولي للمنتجين شكري بندقجي يوم الاعلان عن انشاء الاكاديمية.
واعلن يومها ان من اهداف الاكاديمية اطلاق سلسلة من الحملات لتسليط الضوء على عدد من المحاور التي تؤثر على قطاع الموسيقى العربية والمستهلكين في المنطقة, من بينها علامات التصنيف والقوانين المنظمة لهذه الصناعة وحقوق الملكية الفكرية والقرصنة الموسيقية وحفظ الإنتاج الموسيقي وبرامج التبادل الفني والرقابة.
ووعد في حينه أن الاتحاد سيقيم عددا من النشاطات " من بينها المؤتمر الإقليمي للموسيقى العربية ومنح أول جوائز من نوعها مقدمة من قطاع صناعة الموسيقى خلال حفل خاص يقام يوم 15 مايو/أيار في دبي.
وبالاضافة الى ان الاكاديمية تحظى بالدعم الكامل من قبل مدينة دبي للاعلام، فقد انشأت مكاتب لها في القاهرة وبيروت واتخذت الامانة العامة للاتحاد من لندن مقرا لها.
يشار إلى أن هذا الاتحاد يضم أكثر من 1500 شركة إنتاج وتوزيع للموسيقى من 76 دولة، إضافة إلى تجمعات إقليمية في 46 دولة.